الجمعة، 11 ديسمبر 2015

أفضل 3 توزيعات للأجهزة القديمة

إن كنت من ممتلكي حواسيب القديمة التي عفا عنها الزمن  فلعلك بالتأكيد رميتها  لعدم قدرتها على فعل أي مهام تحتاجها هذه الأيام، لحسن الحظ، يوفر جنو/لينُكس العديد من الحلول لإنعاش هذه الحواسيب وجعلها تنبض بالحياة من جديد، سنتعرف اليوم على أفضل 3 توزيعات خفيفة يمكنك تثبيتها على هذه الحواسيب القديمة لتتمكن من استخدامها من جديد لأداء مهامك اليومية.

التوزيعة الاولى Puppy Linux



عندما يتم تثبيتها على فلاشة USB فإنها تستهلك 100 ميغا من المساحة فقط، إن أردت المزيد من التطبيقات الإضافية مثل أوبن أوفيس فستستخدم 256 ميغا من المساحة فقط، وهي تحتاج 128 ميغابايت من الذاكرة العشوائية لكي تعمل بشكل جيد، إلا أن 256 ميغا مستحسنة.
تتميز Puppy بخفتها ووجود الكثير من البرامج المعدلة لتعمل على الأجهزة ضعيفة الإمكانيات، حيث أنه يتم تحميلها على الذاكرة العشوائية مما يزيد من سرعتها، وهي تحتوي على معظم البرامج التي قد يحتاجها أي مستخدم، محرر نصوص، متصفح وب، مشغل ملتيميديا، محرر صور.. وغيرها الكثير.
لتحميل Puppy Linux اضغط هنا.
التوزيعة الثانية VectorLinux Light

هي نسخة معدلة من VectorLinux ولكن للأجهزة الضعيفة، هذه التوزيعة ليست مجهزة للإقلاع من قرص USB، كما أنه لايتم تحميلها على الذاكرة العشوائية كما في Puppy ، ولايمكنك الإقلاع من القرص الحيّ، عليك تثبيتها منه أولًا على القرص الصلب لتتمكن من استعمالها، تحتاج إلى 256 ميغابايت من الذاكرة العشوائية.
على الرغم من كل ماسبق، تتميز VectorLinux Light بأنها أكثر احتوائًا على البرامج من التوزيعات الخفيفة الأخرى، وهي تعمل بواجهة LXDE، كما أنها تحتوي على برامج مكتبية، مشغلات ملتيميديا، ومتصفح وب خفيف هو NetSurf.
اضغط هنا لتحميل VectorLinux Light.
التوزيعة الثالثة Lubuntu

واحدة من اشهر توزيعات جنو/لينُكس الخفيفة، تتميز لوبونتو بأن جميع حزم أوبونتو الـ40 ألفًا قابلة للتثبيت عليها، وهي تأتي بأطنان من البرامج المهمة افتراضيًا من العيار الثقيل، كمتصفح الوب كروميوم ومعالج النصوص Abiword وغيرها، يمكنك تثبيت أي شيء تريده عليها.
تحتاج إلى 256 ميغابايت من الذاكرة العشوائية، وهي الخيار الأمثل لمن يريد أوبونتو بأبسط وأسرع صورة ممكنة.
تحميل Lubuntu اضغط هنا.
_______________
بالطبع هناك الكثير من التوزيعات الخفيفة الأخرى والغير معروفة، مثل SliTaz و TinyCore إلا أنها تفتقد للكثير من المهام الأساسية التي تحدّ من قابلية الاستخدام، يمكنك البحث عنها إن أردت إعطاءها محاولة

Blogger تعليقات
Disqus تعليقات
اختر نظام التعليقات الذي تفضله

ليست هناك تعليقات